فيراري شركة سيارات رياضية إيطالية مقرها مارانيلو، إيطاليا ,قام بانشائها إنزو فيراري عام 1929 م باسم سكوديريا فيراري.
فيراري Ferrari | |
---|---|
معلومات | |
النوع | شركة مساهمة |
تاريخ التأسيس | 1947 (تاريخياً 1929) |
المؤسس | إنزو فيراري |
المالك | فيات 90% |
أهم الشخصيات | لوكا دي مونتيزيمولو الرئيس بييرو فيراري نائب رئيس أميدو فيليسا الرئيس التنفيذي |
المقر الرئيسي | مارانيلو، إيطاليا |
الشركة الأم | فيات |
عدد الموظفين | 2,721 (2010) |
الصناعة | مركبات |
المنتجات | - سيارات رياضية |
الموقع الإلكتروني | فيراري |
تاريخ شركة فيراري
- بدأ تاريخ هذه الشركة مع رجل اسمه (إنزو فيراري)، كان يحب السيارات والسباقات كثيرا منذ طفولته، ففي يوم من الايام اصطحب أباه أخيه الأكبر (الفريدو) إلى أحد سباقات السيارات في مدينة (بولونيا)، وأراد (انزو) البالغ من العمر 10 سنوات الذهاب معهم لكن أباه قال له: "أنت صغير ويجب ان تبقى بالبيت". حزن (إنزو) كثيراً لعدم الذهاب معهم، لكن فضوله وحبه للسيارات دفعاه إلى اللحاق بأبيه لمشاهدة السباق، ومنذ ذلك اليوم زاد ولع انزو بالسيارت وتحديدا بالسباقات وعزم على أن يصبح سائق سيارات كبير في يوم من الأيام.
- مع بداية الحرب العالمية الأولى التحق (انزو) وبعمر 19 بالجيش الإيطالي كعسكري يحذو البغال، واستمر في هذه المهنة إلى ان أصابه مرض الانفولونزا الوبائية وسرح من الخدمة. وبعد أن جلس عاطلاً عن العمل تذكّر سيارات السباق والسرعة وحبه لهما، فأصبح يرتاد أماكن إقامة السباقات ويتعرف على السائقين ومدراء الفرق ليقنعهم أن يعمل كسائق سيارات لديهم، وهذا ما حدث بالفعل! أصبح (إنزو) سائق سيارات سباق لدى شركة إيطالية تدعى (سي إم إن) في عام 1919، لكن الأمر لم ينجح ولم يقدم نتائج جيدة بالسباقات، وفي عام 1920 ترك هذه الشركة وانضم إلى شركة (الفا روميو) الإيطالية أيضاً ليقود سياراتها المخصصة للسباقات، وقدم نتائج مرضية في العديد من السباقات.
- في عام 1929 أقام (انزو فيراري) كراجاً خاصاً داخل اسطبل لصناعة وتصليح سيارات (ألفا روميو) الخاصة بالسباقات أسماه (سكوديريا فيراري) - وتعني "اسطبل فيراري" - بعد ذلك أصبح مديراً لسباقات شركة (ألفا روميو)، لكن هذا الأمر لم يدم طويلا، حيث قامت شركة (ألفا روميو) بفصله، ليقرر بعدها إنشاء سياراته الخاصة تحت اسم (فيراري). وتم ذلك في عام 1947 حيث صنع سيارة سباق اسماها 125 إس، سُجّلت على أنها أول سيارة رياضية قانونية تصلح للشارع في العالم، ومن هنا انطلقت أسطورة الحصان الجامح الذي يعد أشهر شعارات السيارت.
- اختار (إنزو فيراري) شعار الحصان الأسود الجامح لسياراته مع خلفيه صفراء تدل على لون مدينة (مودينا) مسقط رأسه يعلوه علم إيطاليا، ووراء اختياره لهذا الشعار قصّة مثيرة؛ في عام 1923 وكهدية لانجازاته أهدت أم الطيار الإيطالي الشهير (فرانشيسكو باراكا) الشعار الذي كان يضعه ابنها على طائرته لـ(إنزو) لكي يجلب له الحظ وطلبت منه أن يضعه على سيارته، وهو عبارة عن حصان واثب ذي لون أسود، وظلّ هذا الشعار رفيقاً لسيّارات فيراري في الطرق والحلبات وأصبح رمزاً للانتصار والبطولة.
سيارات رياضية
فيراري 312T2 الفورمولا سيارة واحدة يقودها نيكي لاودا
منذ بدايات الشركة، وقد شاركت فيراري في رياضة السيارات، وتنافس في مجموعة متنوعة من الفئات بما في ذلك الفورمولا واحد سباقات السيارات والرياضة من خلال سكوديريا فيراري تقسيم الرياضية فضلا عن تزويد السيارات ومحركات للفرق الأخرى، وجعل سلسلة واحدة.
و1940 AAC 815 كانت أول سيارة سباق والمطلوب تصميمه من انزو فيراري، على الرغم من عدم أشر على أنها نموذج فيراري
سكوديريا فيراري
المقال الرئيسي: سكوديريا فيراري وقد شاركت سكوديريا فيراري في عدد من أصناف رياضة السيارات، على الرغم من أنه حاليا تشارك رسميا فقط في الفورمولا واحد. ذلك هو الفريق الوحيد الذي شارك في بطولة العالم للفورمولا واحد مستمر منذ إنشائها في عام 1950. وقدم خوسيه غونزاليس Froilán الفريق فوزه الاول F1 في عام 1951 سباق الجائزة الكبرى البريطاني. أعطى البرتو اسكاري فيراري أول بطولة السائقين في وقت لاحق في السنة. فيراري هو أقدم فريق في البطولة ، و الأكثر نجاحا : المنتخب يحمل تقريبا كل سجل الفورمولا واحد . اعتبارا من عام 2008 ، وتشمل سجلات الفريق 15 سائقين بطولة الألقاب العالمية (1952 ، 1953 ، 1956 ، 1958 ، 1961 ، 1964 ، 1975 ، 1977 ، 1979 ، 2000، 2001، 2002، 2003 و 2004 و 2007) 16 المنشئون بطولة قبا عالميا ( 1961 ، 1964 ، 1975 ، 1976 ، 1977 ، 1979 ، 1982 ، 1983 ، 1999 ، 2000، 2001، 2002، 2003، 2004، 2007 و 2008 ) ، 209 جراند انتصارات الجائزة الكبرى، 4925،27 نقطة، 622 منصة التتويج ، 203 مواقف القطب ، و المطعون 218 أسرع لفة في 776 سباقات . وتشمل السائقين فيراري ملحوظ خوسيه غونزاليس Froilán ، Tazio نوفولاري ، خوان مانويل فانجيو ، لويجي Chinetti ، ألبرتو أسكاري ، فولفغانغ فون تريبس فيل هيل ، أوليفييه Gendebien ، مايك هاوثورن ، بيتر كولينز ، جيانكارلو Baghetti ، جون سورتيس ، لورنزو بانديني ، لودوفيكو Scarfiotti ، جاكي
إكس ، ماريو اندريتي ، كلاي ريجاتسوني ، نيكي لاودا ، كارلوس Reutemann ، جودي شيكتر ، جيل فيلنوف ، ديدييه بيروني ، باتريك Tambay ، رينيه ارنو ، ميشيل Alboreto ، غيرهارد بيرغر ، نايجل مانسيل ، ألان بروست وجان اليزي ، ادي ايرفاين ، روبنز باريكيلو ، مايكل شوماخر ، كيمي رايكونن ، فيليبي ماسا ، و الاسباني فرناندو الونسو .في نهاية موسم 2006 ، تتودد فريق الجدل من خلال الاستمرار في السماح مارلبورو لرعاية عليهم بعد أن ، جنبا إلى جنب مع فرق F1 أخرى، وعدت لانهاء عقود رعاية مع شركات تصنيع التبغ . وتم الاتفاق على صفقة لمدة خمس سنوات و على الرغم من أن هذا ليس من المقرر أن تنتهي حتى عام 2011 ، في أبريل 2008 انخفض مارلبورو العلامة التجارية على سيارتهم على فيراري . وكان السائقون المتنافسة لعام 2009 البرازيلي فيليبي ماسا و الفنلندي كيمي رايكونن . اعتبارا من عام 2010 بدأت الاسباني فرناندو الونسو سباق ل فيراري بعد سباق لرينو ، ميناردي و مكلارين ، وملء مقعد كيمي رايكونن السابق .وبالإضافة إلى الفورمولا واحد (الفئة الأولى), كما دخلت سيارات فيراري في سباق sportscar من البرنامجين الموازي في القائمة منذ سنوات عديدة. في 1949، لويجي chinetti دفعت 166 متر إلى فيراري فوزه الأول في رياضة سباق السيارات، 24 ساعة من Le Mans. فيراري تسيطر في السنوات الأولى من بطولة العالم sportscar التي أنشئت في 1953، الفوز باللقب سبع الاولى تسع سنوات. عندما تغير شكل البطولة في 1962, فيراري حصل على الأقل في درجة واحدة كل عام حتى 1965 ثم مرة أخرى في 1967. فيراري على الفوز الاخير اللقب بطولة العالم 1972 يجعل قبل إنزو قررت ترك الرياضة سباق السيارات بعد 1973 والسماح Scuderia فيراري إلى التركيز فقط على صيغة واحدة.فيراري خلال مواسم بطولة العالم sportscars، كما حصل في أكثر من 24 ساعة من لومان مع المصنع كسب فريق أول في 1954. فوز آخر فى 1958, تليها خمسة فوزين متتاليين من 1960 إلى 1964. لويجي chinetti أمريكا الشمالية فريق سباق nart" فى الانتصار النهائى فيراري في لومان في 1965. ورغم أن Scuderia فيراري لم تعد تشارك في رياضة السيارات بعد 1973, أنهم أحيانا ناجحة متنوعة رياضة السيارات على القراصنة الذين يبتغون غنائم . وتشمل هذه ا ب ب 512 ليرة مالطية في 1970S، 333 SP الذي فاز ببطولة آي إم إس أيه جي تي في 1990S، حاليا، و430 GT GT3 و2 حاليا بطولة الفوز في كل الفصول.
سباق السيارات للفرق الأخرى
طوال تاريخها ، فيراري قدمت سيارات سباقات أخرى، جانبا من أعماله Scuderia فريق فيراري. في 1950S، 60 عاما، قدمت فيراري لسباقات سيارات الفورمولا واحد على عدد من الوافدين خاصة والفرق الأخرى. أحد الأمثلة الشهيرة توني vandervell فريق التي تسابقت على thinwall المعدل الخاص فيراري قبل بناء vanwall السيارات. أمريكا الشمالية فريق سباق في مداخل ثلاثة جولات من الموسم 1969 آخر المناسبات التي فريق غير Scuderia فيراري دخلت بطولة العالم للجائزة الكبرى مع فيراري سيارة. [ 4] فيراري تزود السيارات مع محركات V8 A1 سلسلة سباقات الجائزة الكبرى, من موسم 2008-09" [ 5] سيارة من تصميم روري بايرن و هو يشبه طراز 2004 سيارة فيراري فورمولا واحد.
فيراري يعمل حاليا على برنامج العميل GT لسباق 458 نسخة من النموذج، وقد فعلت ذلك 458الامين العام، يعود إلى 355 في أواخر التسعينات. فرق القطاع الخاص الامريكى الايطالى competizione لحافظة المشاريع و AF Corse الفرق قد حقق نجاحاً كبيراً مع فيراري جي تي المتسابقون خلال سنوات. هذه السيارة، sportscar سباق التحمل إلى أن تتنافس ضد مثل هذه السباقات إصدارات من أودي خلال الطريق الدائري r8, ماكلارين النائب4-12C، بي إم دبليو Z4 وقد ثبت نجاحها، ولكن لم يكن ناجحا كما سابقه f430. فيراري التحدي هو أن سباق فيراري سلسلة 458. هذا ليس الطريق fxx القانونية، وبالتالي فهي لا تستخدم إلا في الأحداث.
سيارات الطريق
- للحصول على قائمة كاملة بما فيها المستقبل مفهوم موديلات ، انظر قائمة فيراري سيارات الطريق.
- موديلات الحالية
- كاليفورنيا
- جراند السيارة السياحية
- محرك V8
- قابل للتحويل
- 458 إيطاليا
- سيارة رياضيةمنتصف محرك V8
- اف اف
- جراند السيارة السياحية
- 4WD اطلاق النار الفرامل
- محرك V12
- 458 العنكبوت
- سيارة رياضية
- منتصف محرك V8
- قابل للتحويل
- F12 Berlinetta
- جراند السيارة السياحية
- محرك V12
- LaFerrari
- سيارات الخارقة (سوبركار)(supercar)
- المحرك V12+استعادة الطاقة الحركية
- وكان أول سيارة فيراري 125 S الرياضية / نموذج السباق. في عام 1949، وفيراري 166 الإنتر، الخطوة الأولى للشركة في السوق بجولة الكبرى، التي لا تزال تشكل الجزء الأكبر من مبيعات فيراري إلى يومنا هذا.
- ظهرت العديد من السيارات في وقت مبكر هيكل السيارة وتطويعه من قبل عدد من بناة مدرب مثل بينينفارينا، زاغاتو وبيرتوني.
- كان دينو فيراري أول منتصف محركات. وهذا التخطيط على المضي قدما لاستخدامها في معظم فيراري من 1980s و 1990s. نماذج V8 فيراري يشكلون أكثر من نصف إجمالي الإنتاج إذنا.
- لبعض الوقت، بنيت فيراري 2 +2 الإصدارات من سياراتها V8 منتصف محركات. على الرغم من أنها بدت مختلفة تماما عن نظرائهم 2 مقعد، فإن كلا من GT4 ومونديال كانت مرتبطة ارتباطا وثيقا GTB 308.
- الشركة أنتجت أيضا الجبهة محركات سيارات 2 +2، وبلغت ذروتها في 612 سكاجليتي وكاليفورنيا الحالي.
- دخلت فيراري الملعب 12 اسطوانة منتصف محركات مع الملاكم Berlinetta في عام 1973. في وقت لاحق Testarossa يظل واحدا من فيراري الأكثر شهرة.
- السيارات الخارقة
- أسمى جهود الشركة لقد دخلت في سوق السيارات الخارقة
- 1962 250 GTO يمكن اعتبار الأول في خط فيراري السيارات الخارقة التي تمتد إلى موديلات Enzo و fxx
- مفهوم السيارات والعروض الخاصة
- فيراري انتجت عددا من مفهوم سيارات مثل فيراري Mythos. وفي حين أن بعض هذه كانت جذرية للغاية (مثل فيراري الخاص ولا يقصد به إنتاج أخرى مثل فيراري Mythos أظهرت عناصر للتصميم في إنتاج النماذج. آخر مفهوم سيارة فيراري تصدر نفسها فيراري millechili 2010. عدد من الإصدارات الخاصة من فيراري سيارات الطريق كما تم إنتاج بعض التي قد تم بتكليف من أصحاب الثروة. أحد الأمثلة هو فيراري P4/5.
- اخبار